من منا لم يسمع بدبابة التايغر الألمانية؟ أغلبية الناس يعتبرونها أفضل دبابة في الحرب العالمية الثانية

عرب نتورك
0

من منا لم يسمع بدبابة التايغر الألمانية؟ أغلبية الناس يعتبرونها أفضل دبابة في الحرب العالمية الثانية و الغريب أنه عند مقارنتها مع دبابة سوفييتية تكون المقارنة مع دبابة T-34 و هذا أمر خاطئ تماما لأن الأخيرة دبابة متوسطة بينما التايغر دبابة ثقيلة. في هذه الحالة ما هي الدبابة التي تقارن مع التايغر؟ قبل الجواب عن هذا السؤال يجب التنويه الى أن السمعة الكبيرة للتايغر اكتسبتها من اعلام دول الحلفاء بالأخص البريطاني و الامريكي نظرا لعجز هاتين الدولتين عن صناعة دبابات ثقيلة تنافس التايغر في تلك الفترة لكن بالنسبة للسوفييت كان الوضع مختلفا, لا نسمع كثيرا عن دبابات سوفييتية غير التي34 لدرجة قد تجعل الغير مطلع يصدق انها الدبابة الوحيدة التي امتلكها السوفييت خلال الحرب, الحقيقة هي أن السوفييت مع نهاية الحرب امتلكوا ترسانة كبيرة من المدرعات من ضمنها الدبابات الثقييلة و مدمرات الدبابات و المدافع ذاتية الحركة منها SU-100 و ISU-152 و KV-85 و غيرها و لكنه لعل أكثر دبابة مثيرة للاهتمام في هذه الترسانة هي الدبابة الثقيلة IS-2 و هي التي كانت تقارن مع التايغر و هي وفق العديد من المحللين العسكريين أفضل دبابة في الحرب الى جانب الTiger-II.
............................................................




الحرب العالمية الثانية كانت عبارة عن سباق تسلح للدبابات بالنسبة للسوفييت و الألمان كل طرف يخرج بدبابة افضل من الاخر فيقوم الاخر بإنتاج دبابة افضل و هكذا، في بداية الحرب كانت الT-34 المتوسطة و الKV-1 الثقيلة السوفييتية تتفوق على دبابات Panzer-III و Panzer-IV الألمانية، المشكلة الوحيدة كانت اعدادها القليلة جدا جدا في تلك الفترة، هناك حادثة شهيرة في تقاطع طرق قرب راسينيا في ال24 يونيو من عام 1941 تمكنت دبابة KV-1 واحدة من إيقاف تقدم الجيش السادس الألماني حتى اليوم التالي قبل ان يتفوق عليها الألمان بعد نفاذ ذخيرتها، و صنفت على انها افضل دبابة في العالم خلال ذلك العام. لمواجهة هذه الوحوش خرج الألمان بالPanzer-V او دبابة البانثر المتوسطة لمواجهة التي34 و الPanzer-VI او التايغر الثقيلة لمواجهة الKV-1 و حدثوا دبابات الPanzer-IV لمعيار Ausf H و طبعا دبابة التايغر غنية عن التعريف لكن البانثر لم تأخذ نفس سيطها بسبب الأعطال الكارثية التي أصابتها في عدة معارك، لمواجهة الدبابات الألمانية الحديدة خرج السوفييت بسلسلة دبابات جوزيف ستالين الثقيلة و أشهرها الIS-2. وحش حقيقي بجميع المقاييس كان يملك مدفع عملاق 122ملم قادر على احتراق درع دبابة تايغر بسهولة من مسافة 1.5km و حتى في حال عدم الاختراق كانت الطاقة الناتجة عن الاصطدام وحدها كفيلة بقتل طاقم التايغر. سأذكر في ما يلي مجموعة من المعارك التي شاركت فيها الIS-2 ضد التايغر بنسخها الاولى و الثانية:
_ اول مشاركة لدبابات الIS-2 كانت في كورسن في أوكرانيا في شهر فبراير من عام 1944. وحدة مكونة من عشر دبابات IS-2 من الفوج 72 دمرت في تلك الفترة 41 دبابة ألمانية العديد من ضمنها كانت دبابات تايغر مقابل خسارة ثمانية دبابات، في معركة ديبرينكن في شهر أكتوبر من نفس العام تمكنت دبابات الIS-2 التابعة لفوج 78 من تدمير ست دبابات تايغر و ثلاثين دبابة بانثر، بالاضافة لعشر دبابات Panzer-IV و 24 مدفع ذاتي الحركة و 109 مدافع مقطورة و 38 مدرعة ناقلة للجنودمقابل خسارة دبابتين IS-2 فقط، خلال هجوم فيستولا-اودير خلال شهر يناير من عام 1945 نجح الفوج 72 من دبابات الIS-2 بتدمير 19 دبابة ألمانية و 41 مدفع مفطور بالاضافة الى تدمير العديد من خطوط الالمان الدفاعية دون اي خسائر من الدبابات على الجانب السوفييتي.

_في حادثة شهيرة خلال هجوم لفوف-ساندومييرز في غرب اوكرانيا في شهر يوليو من عام 1944 حوصرت دبابتا IS-2 من قبل الألمان لكنهما نجحتا في تدمير 17 دبابة ألمانية من ضمنها دبابات تايغر و بانثر و بانزر-4 و نجت من الحصار.
_خلال الدفاع عن جبهة ناريفسكي في 15 يناير من عام 1945 اشتبكت دبابة IS-2 واحدة تحت قيادة الملازم ايفان خيتسينكو مع عشر دبابات تايغر ألمانية و دمرت خمسة منها قبل ان تدمر هي.
_ بالنسبة لمعاركها مع التايغر2 لم يكن هناك الكثير منها لانها كانت خلال المراحل النهائية من الحرب و بسبب ندرة دبابات التايغر2 و قلة عددها، هناك معركة واحدة كبيرة بما يكفي حدثت في 12-13 اغسطس من عام 1944 و كان اول استخدام لدبابات الTiger-II في بارانو ساندوميرسكي، حيث اشتبكت الTiger-II وجها لوجه مع دبابات الIS-2 السوفييتية و دمرت ست دبابات تايغر2 دون أية خسائر في الجانب السوفييتي. يعتقد ان سبب هذه الخسائر كان التأثير القاتل لقذائف المدفع DT-25 عيار 122ملم التي تمتلكه الIS-2 تم إطلاق القذائف من مسافات 700-1000 متر.
...............................................................
قد تكون الأرقام مفاجئة للبعض لكن التايغر ليست الدبابة المثالية التي تصور عادة في التقارير الأعلامية و لديها عدد كبير من المشاكل, اولا هي دبابة معقدة ميكانيكيا كانت تحتاج لطاقم خبير و فرقة صيانة متخصصة نظرا لوجود عدد غير قليل من الاعطال التي تطرأ عليها في فترات مختلفة و هذا منع انتاجها بأعداد كافية للجيش الالماني, ثانيا احتاج برج التايغر ليلتف بمقدار 360 درجة لمدة دقيقة كاملة مما يعني ان الدبابات الخفيفة كالتي34 و الشيرمان كان بامكانها الالتفاف خلف التايغر بسرعة اكبر من سرعة دوران البرج للتعامل معها, بالنسبة للنسخة تايغر2 فهي حلت مشكلة التفاف البرج بحيث أصبح يحتاج ل19 ثانية للقيام بدورة 360 درجة لكنها عانت من مشاكل ضخمة اهمها وزنها الضخم تقريبا 70 طن مما قلل بشدة من سرعتها و اضافة الى ذلك كان يستحيل قطرها او جرها الا بواسطة دبابة تايغر اخرى و هذا لم يكن متوفرا خلال المعارك الا نادرا, فعند اعطاب دبابات التايغر2 او اصابتها بأعطال كان يدمرها طاقمها ليمنع وقوعها بيد العدو, اخيرا كانت من اكثر الدبابات تعقيدا و احتاجت طواقم صيانة محترفة و طواقم دبابات متمرسة لم تكن موجودة في المراحل النهائية في الحرب. بالطبع انا لا اقول ان الIS-2 لا تخلو من المشاكل لكن خلال المعارك اظهرت انها كانت عمليا أفضل من التايغر
................................................................
لذا يا سادة أرجو من الجميع البحث قبل اطلاق الاحكام على افضل دبابة في الحرب العالمية الثانية و عن التفوق الالماني الغير قابل للنقاش و شكرا.

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)